التخطي إلى المحتوى

في مفاجأة من العيار الثقيل، تشير توقعات عالمية إلى انتقال عدوى جنون أسعار الذهب في مصر إلى الأسواق العالمية خلال العام المقبل، ووفقًا لأحدث توقعات «ساكسو بنك» المؤسسة التي تدير أصولاً بأكثر من 85 مليار دولار، رجحت حدوث موجة تصاعدية مباغتة في المستويات السعرية للذهب تصل إلى 3000 دولار للأوقية العام المقبل وسط توقعات بتراجع الدولار بنسبة 25%.

محليًا، جاءت أسعار الذهب حسب تسعير الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية بحلول السادسة وربع مساء اليوم كما يلي:

عيار 21: 1670 جنيها

عيار 24: 1908.5 جنيه

عيار 18: 1431.5 جنيه

عيار 14: 1116.5 جنيه

الاوقية: 1775 دولارا

جنيه ذهب قبل احتساب مصنعية أو دمغة أو ضريبة 13360 جنيها.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص الخدمة بالخطوات وكيفية تنفيذها وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

ووفقا لسعر الذهب عالميا يسجل عيار 21 (الأكثر شعبية) الآن 57 دولارا أمريكيا، أي ما يوازي 1400 جنيه للجرام الواحد حسب موقع «جولد برايس»، أما سعر الأونصة فتسجل 1774 دولار أي ما يوازي 43630 جنيه.

ووصف تقرير وكالة ماركيت ووتش المعنية بالشأن الاقتصادي العالمي، أحدث توقعات ساكسو بنك بـ «الفاحشة»، حيث إنها تتوقع ارتفاع أسعار المعدن الأصفر بأكثر من 1200 دولار جملة واحدة خلال عام 2023. وعقب صدور البيانات الاقتصادية الأمريكية، تراهن بنوك الاستثمار العالمية على بلوغ الذهب مستويات قياسية العام المقبل.

الذهب يقفز إلى 3000 دولار للأوقية في ظل تضخم لا يمكن وقفه

ينصب التركيز في توقعات عام 2023 على أن العودة إلى ديناميكية مكافحة التضخم السابقة للوباء أمر مستحيل لأننا دخلنا في اقتصاد حرب عالمية، وفقًا لمذكرات ساكسو بنك. يقول كبير مسؤولي الاستثمار ستين جاكوبسن: «تتدافع الآن كل القوى العظمى في جميع أنحاء العالم لتعزيز أمنها القومي على جميع الجبهات»، متوقعًا تقاطع الذهب مع 2075 دولارًا، ثم يقفز إلى 3000 دولار في ظل تضخم لا يمكن وقفه.

ويضيف جاكوبسن: لقد انعكس الحس العسكري على أزمة سلسلة التوريد العميقة، والطاقة، وحتى انعدام الأمن المالي الذي كشفته تجربة الوباء والغزو الروسي لأوكرانيا”.

وحسب التقرير لاحظ أن فريق ساكسو، بقيادة كبير مسؤولي الاستثمار ستين جاكوبسن، قد توصلوا إلى بعض النبوءات الجامحة في العقد الماضي، وهي: توقع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2015، انخفاض بنسبة 25 ٪ لمؤشر S&P 500 من أعلى مستوى له في عام 2007 في عام 2008، ثلاثة أضعاف توقعات قيمة بيتكوين في عام 2017.

31 طناً صافياً من الذهب إلى الاحتياطيات العالمية خلال شهر

ياتي ذلك في غضون مواصلة البنوك المركزية تكديس الذهب وفقًا لأحدث البيانات المتاحة في أكتوبر، – حسب وكالات الأنباء – حيث أضافت البنوك المركزية 31 طناً صافياً آخر من الذهب إلى الاحتياطيات الدولية خلال أكنوبر الماضي.

وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي يساعد هذا الرقم الأولي في رفع احتياطيات الذهب الرسمية العالمية إلى أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 1974 (36782 طناً).

واقتصرت مشتريات الذهب على عدد من البنوك المركزية في أكتوبر، بينما لم يبلغ أي منها عن انخفاض ملموس في احتياطياتها من الذهب.

إعادة تسعير الفائدة.. وتقلبات عنيفة لتوجهات الأسواق

وفقًا لتقرير ماركيت ووتش، كان يوم الاثنين الماضي، بمثابة ضربة قاضية أخرى للمستثمرين الذين يعتمدون على بنك الاحتياطي الفيدرالي الأقل عدوانية، ولا يستبعد البعض الآن تحولًا مشابهًا من البنك المركزي الأمريكي، زيادة الفائدة بنسبة 0.75٪ بدلاً من 0.50٪، حيث كانت الأسواق تعلق الآمال عليها بعد البيانات القوية عن الخدمات والوظائف والأجور.

يرى التقرير أن هذه التقلبات العنيفة في توجهات الأسواق تتماشى في الإطار العام لأحداث 2022 إجمالًا، حيث استبدال الراحة من الخروج من جائحة كورونا بأزمة أكبر حرب على شواطئ أوروبا منذ عقود، والتي أدت إلى ارتفاع معدلات التضخم في جميع أنحاء العالم.

أبرز توقعات ساكسو بنك في 2023

أشارت ماركيت ووتش إلى أبرز التوقعات التي رصدها ساكسو بنك خلال 2023:

– إنشاء مجلس وطني جديد للأسعار والدخل في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

– تتحول الدول غير الحليفة للولايات المتحدة بعيدًا عن واشنطن وصندوق النقد الدولي لتحديد “اتحاد مقاصة دولي (ICU) وصندوق احتياطي جديد يسمى Bancor (رمز العملة KEY).

– تخفض البنوك المركزية غير المنحازة لواشنطن احتياطيات الدولار الأمريكي.

– ينخفض الدولار بنسبة 25٪ مقابل سلة من العملات المتداولة.

– تثبت اليابان سعر الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني عند 200 نقطة.

– تعيد السلطات العالمية تنظيم النظام النقدي، وتمحو جميع الديون وتعيد رسملة البنوك توسعًا في الأسعار وضوابط الأجور.

اقرأ أيضًا:

مصادر تكشف عن سر أسرار الذهب.. فقاعات سعرية بفعل فاعل تتهاوى قريبًا

قرار عاجل من «آي صاغة» بشأن أسعار الذهب (التلاعب مستمر)

فيروس ارتفاع أسعار الذهب بمصر ينتقل إلى السعودية

Scan the code