التخطي إلى المحتوى

قالت الدكتورة مروة سعد، أستاذ الميكربيولوجيا الطبية والمناعة بطب عين شمس، إن الغذاء أهم شيء لأصحاب المشاكل التنفسية مع اقتراب فصل الخريف.
وتابعت “سعد”، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “8 الصبح”، المُذاع على قناة “DMC”، أن أي شخص تعرض لأزمات تنفسية لابد أن يكون غذاءه متوازن، لافتة إلى أن الغذاء المتوازن هام للمناعة حتى للأشخاص الطبيعيين.

وأضافت أنه لا يمكن الإكثار من الدهون في الطعام، مشددة على ضرورة أن يكون الطعام به كمية متوازنة من الفيتامينات.

تحذير من تناول الأدوية والمضادات الحيوية

وحذرت من تناول الأدوية والمضادات الحيوية، لان المضادات الحيوية تؤثر سلبيًا على الجهاز المناعي، وتطور الميكروبات نفسها وحدة العدوى، متابعة: “لو حد مر بأزمة صحية قبل ما نفكر في أي أدوية لازم نشوف التشخيص الصحيح لان ممكن منحتاجش الأدوية”.

واستكملت: “لابد على الأشخاص الذين يصابوا بنوبات تنفسية مراجعة الطبيب لمعرفة التاريخ المرضي بالتفصيل، وتحديد العلاج المناسب للحالة”، مضيفة: “مينفعش نشوف مين اتعالج بالطريقة الفلانية واعمل زيه، أو اسأل على الفيس بوك أو أشوف وصفات.

ضرورة تجنب مرضى الجهاز التنفسي الأتربة ودخان السجائر

وطالبت المرضى بمشاكل تنفسية بتجنب السبب في ذلك على قدر الإمكان، إن كان أتربة أو دخان سجائر، مشددة على ضرورة ابتعاد المدخن عن شرب السجائر في الأماكن المغلقة أو التي بها أطفال، أو غير جيدة التهوية.

وأوضحت أن الأتربة المحملة بحبوب اللقاح يكون من الصعب على الشخص تجنبها، ولكن على مرضى الجهاز التنفسي تقليل التعرض قدر الإمكان، وعدم التواجد في أماكن مفتوحة مثل الحدائق خلال فصل الخريف.

منع أحدى الدول الأفريقية دواء “باراسيتمول”

وعن منع أحدى الدول الأفريقية لدواء “الباراسيتمول” لتسببه في مشاكل للأطفال ومشاكل في الكبد، قالت: “إن تناول الأدوية بدون وصف طبيب من الممكن أن يتسبب في مشاكل، لانه يتم إعطائه بشكل عشوائي دون معرفة ما يعانيه الطفل أو الشخص، وهذا قد يتسبب في حدوث مشاكل ومضاعفات”.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.