gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى

لماذا تنقرض الحيوانات؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي تطرح كثيراً على شبكة الإنترنت، وعلى الرغم من أن أصابع الاتهام توجه عادةً إلى الإنسان، ولكن الحقيقة أن الخطأ البشري ليس السبب الوحيد لانقراض العديد من أنواع الحيوانات.

وعلى الرغم من تعدد وكثرة أسباب انقراض الحيوانات، إلا أن النشاط الإنساني الذي يشهده كوكب الأرض في العقود الأخيرة جعل تسارع معدلات الانقراض تزداد بشكل واضح، حيث يعتقد الباحثون المتخصصون أن معدلات انقراض الحيوانات ارتفعت عشر أضعاف ما كانت عليه سابقاً.

حتى أن نسبة الحيوانات المهددة بالانقراض حالياً تصل إلى ما نسبته 25% من كافة الثدييات، و13% من كافة الطيور، وما يقارب الـ50% من الحيوانات البرمائية، وذلك وفق الإحصائية التي قدمت في العام 2016م من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

ما هو الانقراض؟

انقراض الحيوانات
انقراض الحيوانات

إن الانقراض وفق علم الأحياء هو اختفاء أحد أنواع الكائنات الحية، بحيث يموت جميع من ينتمي لهذا النوع من الكائنات الحية، علماً أن 99% من الكائنات الحية التي تواجدت على سطح هذا الكوكب لم تعد موجودة حالياً.

وبغض النظر لماذا تنقرض الحيوانات؟ فإن هذا الانقراض قد يحصل بشكل متدرج بتناقص أعداد بعض الأنواع حتى تصبح مهددة بالانقراض، والتي يمكن أن تنقرض فعلاً بموت آخر عينة منها، دون أن تترك لها أي خلف وراثي.

كما أن الانقراض قد يحدث بموت أعداد كبيرة من الحيوانات التي تنتمي إلى نفس النوع بما يسمى “انقراض جماعي”.

ومن أشهر الأمثلة على الانقراض الجماعي ما حصل مع الديناصورات منذ ما يقارب 66 مليون سنة، عندما تسبب ضرب نيزك للأرض بنشوء سحابة غبار وحطام غطت الغلاف الجوي، ومنعت أشعة الشمس أن تصل إلى الأرض، مما أدى لانقراض جميع الديناصورات.

لماذا تنقرض الحيوانات؟

إن الإجابة عن سؤال لماذا تنقرض الحيوانات؟ تقودنا إلى أهم أسباب الانقراض التي يمكن أن نختصرها بما يلي:

  • القضاء على الموائل

يطلق الموئل على المنطقة الطبيعية البيئية المأهولة لنوع أو أكثر من الكائنات الحية، ويعتبر تدمير الموائل والقضاء على عدد منها من أكثر أسباب انقراض الحيوانات بالوقت الحالي.

فعلى سبيل المثال التدمير الحاصل للغابات وقطع الكثير من أشجارها، كان له تأثير مباشر على النظم البيئية المتكاملة لتلك الغابات، وهو ما قد يؤدي إلى اختفاء نسبة كبيرة من الغابات خلال قرن من الزمن، وذلك إن لم يتغير سلوك البشرية بالوقت الحالي.

علماً أن تدمير الموائل لا يقتصر على الحياة البرية، فقد دمر ما يقارب 27% من الموائل البحرية، وهو ما جعل شُعب مرجانية متعددة تصبح مهددة بالانقراض، مما سيؤثر على الحيوانات البحرية التي يعيش 25% منها في هذه الشُعب.

  • الاحتباس الحراري

من أبرز العوامل التي قد تنقرض الحيوانات بسببها هو الاحتباس الحراري الذي يشهده عالمنا الحالي، نتيجة تأثير انبعاثات الحياة البشرية على الغلاف الجوي، وهو ما له تأثير على كافة الأحياء التي تعيش على سطح الكوكب ومن ضمنها الحيوانات التي قد تصاب بعدة أمراض تتسبب بانقراضها.

  • الصيد الجائر

تتعرض بعض أنواع الحيوانات إلى الكثير من عمليات الصيد الجائر، وذلك للحصول منها على الغذاء، أو الدواء، أو على فرائها، أو ريشها، أو غير ذلك، وهو ما يتسبب بالقضاء على أعداد كبيرة منها، مما قد يؤدي مع مرور الزمن لأن تصبح هذه الأنواع مهددة فعلياً للانقراض.

وبالخصوص أن الأدوات الحديثة المستخدمة في الصيد، تساهم في اصطياد الحيوانات المستهدفة بأعداد كبيرة خلال وقت قصير.

  • فقدان التنوع الجيني

يقصد بالتنوع الجيني التنوع والاختلاف الذي يتواجد ضمن أنواع الحيوانات المختلفة، حيث يسمح التنوع الجيني للحيوانات أن تتكيف مع التغيرات الحاصلة بالبيئة.

وكلما كان الاختلاف الجيني أوسع كلما كانت القدرة على البقاء وتجنب الانقراض أكبر، أما في حال كان التزاوج بين حيوانات من نفس الأسرة أو النوع فإن اختلافها الجيني سيكون قليل، وبالتالي تكون أكثر عرضة إلى الانقراض، بالقياس مع الحيوانات ذات التنوع الجيني الأوسع.

تابع المزيد: مبادرة تستعين بالحيوانات الأليفة لعلاج «ضحايا الصدمات»

أسباب عامة تؤدي إلى انقراض الحيوانات

انقراض الحيوانات
انقراض الحيوانات

بالإضافة إلى الأسباب التي ذكرناها عند إجابتنا عن سؤال لماذا تنقرض الحيوانات؟ هناك عدة أسباب أخرى قد تتسبب بانقراض الحيوانات، ومن أبرزها:

  1. التلوث البيئي والزيادة بالغازات الدفينة التي تنتج عن غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يؤثر على ارتفاع درجة الحرارة لمناخ الأرض.
  2. التلوث الصناعي، والنفايات النووية، والتلوث الكيميائي أو التلوث البصري، وغيرها من الأمور الناتجة عن الحياة الإنسانية.
  3. استغلال الإنسان للموارد الطبيعية بشكل مفرط مما أثر بشكل كبير على الحياة الطبيعية في الكوكب.

وفي الختام نسأل الله تعالى أن نكون قد وفقنا بالإجابة عن سؤال لماذا تنقرض الحيوانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *