gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى



Investing.com – بعد يومين فقط من الذي عصف بجميع الأصول في مواجهة الدولار، يبدو أن الذهب يحاول استعادة بريقه، وقد نجح بالفعل في ذلك اليوم.

وارتفعت بأكثر من واحد بالمئة، اليوم الجمعة، إذ ساعد التراجع الطفيف للدولار في تخفيف بعض الضغوط الناتجة عن سياسة التشديد النقدي التي يتبعها الفيدرالي الأمريكي.

وعلى الجانب الآخر، صعدت أسعار الذهب اليوم بفعل التوترات التي تشهدها شبه الجزيرة الكورية الآن، إذ أطلقت كوريا الجنوبية 80 مقاتلة شبحية الآن وذلك بعد أن رصدت 180 طائرة حربية كورية شمالية تحوم في الأجواء.

الذهب الآن

زاد في التعاملات الفورية بنسبة 1.2% إلى 1649.19 دولار للأوقية. 

كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 1.25% إلى 1651.90 دولار للأوقية.

الذهب أمس

انخفضت دولار أمريكي خلال أمس عند مستويات قرب الـ 1622 دولار للأوقية منخفضة بنسبة 0.8%.

وفي المقابل سقطت العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال تعاملات أمس بنسبة 1.54% أيضًا، انخفاضًا إلى مستويات قرب الـ 1625 دولار للأوقية.

الدولار الآن

عاد الدولار للانخفاض مرة أخرى، وهبط 0.3% مما زاد من جاذبية الذهب لحائزي العملات الأخرى.

بوادر الاستقرار

وقال كليفورد بينيت كبير الاقتصاديين في إيه.سي.سي للأوراق المالية “أسعار الذهب.. تظهر بوادر على الاستقرار. ومع ذلك فإننا بالتأكيد لم نخرج من مرحلة الخطر بعد”.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة 75 نقطة أساس للاجتماع الرابع على التوالي، مع استمرار جهود السيطرة على التضخم في الولايات المتحدة.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي بعد اجتماع السياسة النقدية، رفع معدل الفائدة إلى نطاق 3.75% و4%، مقارنة بالنطاق السابق البالغ 3% و3.25% ومقارنة بمستوى قرب الصفر في مارس الماضي.

وأوضح بيان السياسة النقدية أن “لجنة السوق المفتوحة تتوقع أن تكون الزيادة المستمرة في معدلات الفائدة مناسبة، من أجل الوصول إلى موقف سياسة تقييدي بما يكفي لإعادة التضخم نحو المستهدف البالغ 2%”.

 تصريحات باول تدعم الدولار.. وتهبط بالأصول الأخرى

حذر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، جيروم باول، من أي توقع بأن يتوقف البنك قريبا عن رفع أسعار الفائدة.

وقال باول: “من السابق لأوانه للغاية التفكير في التوقف” بشأن جهود رفع سعر الفائدة الاتحادية المستهدف.

لكن رئيس الفيدرالي الأميركي، أشار إلى أن “المركزي” قد يقلص حجم زيادات أسعار الفائدة في اجتماع السياسة بنهاية العام.

وقال إنه في ما يتعلق بالانتقال إلى زيادات أقل في أسعار الفائدة من 75 نقطة أساس “سيأتي هذا الوقت، وقد يحين هذا الوقت في اجتماع ديسمبر على أقرب تقدير”.

غير أن باول أضاف أنه “لم يتم اتخاذ قرار بعد” بشأن الإجراء الذي يجب انتهاجه في اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة الشهر المقبل.

الحرب تشتعل.. الذهب ينشط في الأزمات

أعلنت كوريا الجنوبية منذ قليل عن نشر ما يصل إلى 80 طائرة مقاتلة، من بينها مقاتلات “شبح”، بعد رصد 180 طائرة حربية كورية شمالية تحوم في الأجواء منذ قليل.

وذكرت رئاسة هيئة الأركان في كوريا الجنوبية، أنه تم رصد طائرات كوريا الشمالية وهي تحلق بين الساعة 11 صباحا و 3 مساء قرب مناطقها الداخلية وكذلك قبالة السواحل الغربية والشرقية، وفقا لوكالة “يونهاب”.

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان كوريا الجنوبية أيضًا، اليوم الجمعة، إن كوريا الشمالية أطلقت نحو 80 قذيفة مدفعية على منطقة حدودية بحرية خلال الليل، فيما تعهد وزيرا دفاع سول وواشنطن بإبداء العزم في مواجهة التجارب الصاروخية من قبل بيونج يانج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *