gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى

أعلنت شركة الأهلي المالية بصفتها مدير الاكتتاب والمستشار المالي ومدير سجل اكتتاب المؤسسات والمنسق الدولي ومتعهد التغطية، وشركة سيتي غروب العربية السعودية، وشركة إتش إس بي سي العربية السعودية، وشركة مورغان ستانلي السعودية بصفتهم مستشارين ماليين ومديري سجل الاكتتاب والمنسقين الدوليين ومتعهدي التغطية في الطرح العام الأولي المحتمل لشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس – لوبريف عن تحديد النطاق السعري للطرح وبدء فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة والذي سيكون بين 91 و99 ريالا للسهم الواحد.

وتبدأ اليوم الأحد الموافق 4 ديسمبر 2022، عملية بناء سجل الأوامر (اكتتاب المؤسسات) في طرح شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس- “لوبريف”، نحو 50.04 مليون سهم تمثل 29.65% من رأسمالها في سوق “تداول” الرئيسية السعودية، لمدة 6 أيام حتى الجمعة 9 ديسمبر 2022.

اقرأ المزيد: اكتتاب “لوبريف” في سوق السعودية.. تفاصيل مواعيد الطرح وأبرز المعلومات

تقتصر المشاركة في بناء سجل الأوامر على الفئات المؤهلة للمشاركة في عملية بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية.

وستعلن الشركة عن السعر النهائي لأسهم الطرح يوم الأحد 11 ديسمبر 2022، وذلك بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر.

وبعد تحديد السعر النهائي، سيبدأ اكتتاب الأفراد، وستكون فترة الطرح للأفراد لمدة 5 أيام تبدأ من يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2022 إلى الساعة الخامسة مساءً يوم الأحد 18 ديسمبر 2022.

ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها مبدئياً للفئات المشاركة 50.045 مليون سهم تمثل نسبة 100% من إجمالي أسهم الطرح، على أن يكون التخصيص النهائي بعد انتهاء فترة اكتتاب الأفراد.

مواعيد اكتتاب الأفراد في “لوبريف”

وفي حال قيام المكتتبين الأفراد بالاكتتاب بكامل أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق لمدير سجل الاكتتاب تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى نحو 37.53 مليون سهم طرح، كحد أدنى، بما يمثل 75% من إجمالي أسهم الطرح.

اقرأ المزيد: أرامكو السعودية لزيوت الأساس “لوبريف” تعلن نشرة إصدار طرح 29.65%

وسيتم تخصيص 12.51 مليون سهم من أسهم الطرح كحد أقصى للمكتتبين الأفراد أي بما يعادل 25% من إجمالي أسهم الطرح.

وحددت النشرة آخر موعد لتقديم نماذج طلبات اكتتاب الفئات المشاركة بناء على عدد الأسهم التي تم تخصيصها مبدئياً لكل منهم يوم الاثنين الموافق 12 ديسمبر 2022، وبالنسبة للأفراد يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر 2022.

وأفادت النشرة أن آخر موعد لسداد قيمة الاكتتاب للفئات المشاركة بناء على عدد الأسهم التي تم تخصيصها مبدئياً لكل منهم يوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر 2022.

وسيتم الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر المقبل، وسيتم إعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة (إن وجدت) في موعد أقصاه يوم الأربعاء الموافق 28 ديسمبر 2022، بحسب النشرة.

رأسمال “لوبريف” 1.68 مليار ريال

ويتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الإجراءات النظامية ذات العلاقة.

ويبلغ إجمالي رأسمال الشركة 1.68 مليار ريال موزع على 168.7 مليون سهم بقيمة 10 ريالات للسهم الواحد.

وبحسب النشرة، فإن الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها للفئات المشاركة 50 ألف سهم، بينما يبلغ الحد الأعلى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها للفئات المشاركة 8.4 مليون سهم.

ويبلغ الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها للمكتتبين الأفراد 10 أسهم، بينما يبلغ الحد الأعلى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها للمكتتبين الأفراد 250 ألف سهم.

كانت “لوبريف” قد أعلنت عن نيتها طرح 29.6% من رأسمال الشركة عبر عملية طرح عام أولي، وإدراج أسهمها في السوق الرئيسية لتداول السعودية.

و”لوبريف” هي شركة متخصصة تركز على عمليات إنتاج زيوت الأساس، مع أصول عالمية النطاق ومكانة فريدة في الشرق الأوسط.

توقعات الاكتتاب

من جانبه، قال مدير شركة زاد للاستشارات، حسين الرقيب، إن أرباح شركة “لوبريف” بلغت 1.5 مليار ريال في 2021، وخلال فترة 9 شهور من 2022، بلغت أرباحها 1.214 مليار ريال، بنسبة تراجع هامشية عن الفترة المماثلة من 2021.

وأضاف حسين الرقيب، في مقابلة مع “العربية”، اليوم الأحد، أنه بحساب متوسط تقريبي لنهاية العام الحالي، فإن العائد على السهم يصل لأقل من 10 ريالات وبالقياس على الحد الأقصى من النطاق السعري البالغ 99 ريالاً فإن مكرر ربحية السهم سيكون 10 مرات، وهو رقم مغرٍ للمستثمرين.

مدير شركة زاد للاستشارات، حسين الرقيب

وأوضح مدير شركة زاد للاستشارات، أن احتفاظ أرامكو بأسهمها في “لوبريف” مقابل بيع جدوى للاستثمار حصتها، فإن ذلك يعد مؤشراً قوياً على تطور “لوبريف” استنادا إلى إدارة شركة أرامكو القيادية والناجحة، ولذلك فهي تمثل فرصة جيدة للمستثمرين للاكتتاب فيها.

وتوقع حسين الرقيب إقبالا كبيرا من المستثمرين على الاكتتاب في طرح “لوبريف”، لا سيما مع الإقبال الكبير من المستثمرين على الاكتتابات في الفترة الأخيرة رغم تراجع السوق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *