gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى

نشرت في: آخر تحديث:

تشرح نايلة الصليبي في “النشرة الرقمية” كيفية استخدام مفتاح رخصة Windows 10 Pro القديم لترقية جهاز جديد إلى إصدار Pro. و أيضا كيف يمكن إزالة البرامج والتطبيقات المثبتة مسبقا والتي لا يحتاجها المستخدم.

هل يمكن استخدام رخصة “ويندوز” عشرة برو قديمة لترقية جهاز جديد إلى إصدار “ويندوز” إحدى عشرة برو؟

كثير من المستخدمين الذين يمتلكون أجهزة كمبيوتر قديمة تعمل بنظام التشغيل Windows 10 Pro ويرغبون باستبدال هذه الأجهزة بأجهزة جديدة التي ثبت عليها مسبقا نظام التشغيل Windows 11 Home. يسألون هل بإمكانهم استخدام مفتاح الرخصة Windows 10 Pro من الجهاز القديم لترقية الجهاز إلى إصدار Pro من نظام التشغيل؟

مفاتيح الترخيص لترقيات نظام التشغيل “ويندوز” باهظة الثمن. لذا الإجابة المختصرة هي: نعم، ولكن ضمن شروط معينة.فحسب صفحة الدعم من مايكروسوفت فأن الترخيص الرقمي يربط نفسه بمكونات جهاز الكمبيوتر. ففي حال حصول تغيرات جذرية على الجهاز كاستبدال اللوحة الأم، فلن يعثر “ويندوز” على الترخيص الذي يتوافق مع الجهاز، لذا يتعين على المستخدم إعادة تنشيط نظام التشغيل“ويندوز” لجعله قيد التشغيل. بداية عليه تسجيل الدخول كمسؤول Admin لإضافة حساب مايكروسوفت الخاص به.

كيف نقوم بالترقية؟

للترقية من Windows 11 Home إلى Windows 11 Pro، الدخول إلى الإعدادات > النظام > التنشيط، ثم النقر فوق “ترقية إصدارك من “ويندوز”. سيؤدي هذا الإجراء إلى إظهار قائمة تغيير مفتاح المنتج. عندها النقر فوق تغيير، ثم إدخال مفتاح المنتج، ثم بعد موافقات مختلفة، وبعد إعادة التشغيل، من المفترض أن تتم عملية  تثبيت كامل لنظام التشغيل Windows 11 Pro.

هذا يعني أنه يمكن استخدام مفتاح منتج قديم للترقية إلى Windows 11 Pro، ولكن كما تشير شروط ترخيص “ويندوز”، “لا يعني التنشيط الناجح أن البرنامج مصادق عليه أو لديه ترخيص صالح.”

الذي يجب معرفته أن الاستمرار في استخدام هذا الإصدار من Windows 10 Pro على جهاز الكمبيوترالقديم حيث ثبت نظام التشغيل مع هذه الرخصة من الناحية التقنية يمكن أن يعتبر ذلك انتهاكا لاتفاقية ترخيص مايكروسوفت التي تنص على” أنه لا يجوز تثبيت البرنامج واستخدامه إلاعلى جهاز واحد” من ناحية أخرى،  أما في حال تم وقف استخدام الكمبيوتر القديم  أوقف استخدام الرخصة  لا يعتبر الأمر انتهاكا للرخصة.

لمن يهمهم الأمر يمكن مراجعة موقع دعم مايكروسوفت الذي يشرح بالتفصيل كيفية تنشيط وترقية رخصة نظام التشغيل “ويندوز”.

عند شراء جهاز كمبيوتر جديد، فهو يحوي برامج وتطبيقات مختلفة مثبتة مسبقا، لا يحتاجها المستخدم كيف يمكن إزالتها؟

غالبا ما تكون هذه البرامج والتطبيقات إما للدعاية لمواقع تجارية أو للاستخدام لفترة محدودة للتجربة، تقوم الشركات المصنعة لجهاز الكمبيوتر بتثبيتها بعد اتفاقات تجارية مع الشركات المطورة كبرامج مكافحة الفيروسات أو حزم البرامج المكتبية وغيرها.

هذه البرامج التي لا يحتاجها المستخدم تحتل حيزا كبيرا من القرص الصلب، عدا عن كون بعضها مزعجا من خلال النوافذ القافزة التي تشوش عمل المستخدم على الجهاز لتدعونا لشراء المنتج أو تجديد رخصة البرامج بعد انتهاء فترة الاستخدام التجريبية.

لإزالة هذه البرامج من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل “ويندوز”، من البرامج المقترحة Bulk Crap Uninstaller .برنامج مجاني يساعد في إزالة مجموعة  من البرامج ببضع ثوانٍ فقط  حيث تعرض النافذة الرئيسية البرامج المختلفة المثبتة في الكمبيوتر يمكن اختيار ما الذي يجب حذفه بسهولة.

 من البرامج الأخرى التي أنصح بها لتنظيف الكمبيوتر من البرامج التي قد ثبت نفسها من دون علم المستخدم.  برنامج Unchecky لمراقبة تثبيت البرامج في الكمبيوتر و يزيل خيارات التثبيت في المربعات التي تسمح للبرامج الملحقة من التثبت في جهاز الكمبيوتر. كذلك يقوم برنامج Unchecky بإشعار المستخدم أن هنالك محاولة لتثبيت برنامج ملحق خاصة إذا كانت تلك البرامج مضغوطة ولا يرى المستخدم ما يقوم بتثبيته فيحذر Unchecky من أن برامج إضافية هي على وشك التثبيت.

يتوفر برنامجا Bulk Crap Uninstaller و Unchecky لمختلف إصدارات نظام التشغيل “ويندوز” وهي برامج مجانية.

يمكن الاستماع لـ “بودكاست النشرة الرقمية” على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج“النشرة الرقمية”من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *