التخطي إلى المحتوى

كشفت صحيفة “الغارديان” أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيزور بريطانيا لتقديم التعازي بوفاة الملكة إليزابيث الثانية، وفقا لما نقلته عن مصدر لم تكشف عن هويته.

وقالت الصحيفة إنه لكن لم يكن هناك تأكيد بشأن ما إذا كان محمد بن سلمان سيحضر مراسم جنازة الملكة أم لا.

وأضافت أن مصادر بريطانية وسعودية لم تقدم أي تفسير بشأن خطط ولي العهد السعودي المتعلقة بعطلة نهاية الأسبوع التي ستشهد إقامة مراسم الجنازة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك رأيا يرى أن حضوره الجنازة قد يشكل “تهديدا أمنيا غير مقبول أو تشويشا على المراسم” لاحتمال خروج احتجاجات مناهضة لولي العهد في حال حضوره.

وستكون هذه الزيارة المفترضة الأولى لولي العهد السعودي إلى المملكة المتحدة منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018 على يد عملاء سعوديين.

وفرضت لندن عقوبات على أشخاص سعوديين على صلة بعملية القتل بينهم مقربون من الأمير محمد بن سلمان، شملت إجراءات حظر سفر.

وخلص تقرير استخباراتي أميركي إلى أن الأمير محمد بن سلمان وافق على عملية اعتقال أو قتل خاشقجي. وينفي ولي العهد السعودي هذه الاتهامات.

وكانت آخر زيارة لولي العهد السعودي للمملكة المتحدة جرت في يونيو 2018، وحينها أشادت لندن بخطط الرياض لتنفيذ إصلاحات داخلية.

وستقام جنازة إليزابيث الثانية في كنيسة دير وستمينستر في لندن، الاثنين، المقبل، حيث ينتظر قدوم ملايين الأشخاص، ما يطرح تحديا أمنيا ولوجستيا كبيرا.

وهذه أول مراسم من نوعها تقام في المملكة المتحدة منذ نحو ستة عقود. ومن المتوقع أن يحضرها أكثر من مئة من ملوك وقادة دول وشخصيات من عائلات ملكية من أنحاء العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.