gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى



05:02 م


الإثنين 07 نوفمبر 2022

كتب – صابر نجاح:

يحتاج الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل إلى اتباع نظام غذائي صحي، لأن التغذية الجيدة تلعب دورًا كبيرًا في السيطرة على الأعراض.

في التقرير التالي، يستعرض “الكونسلتو” الأطعمة والمشروبات الممنوعة لمرضى التهاب المفاصل، وفقًا لمعهد أمراض الروماتيزم والحساسية.

اقرأ أيضًا: لمرضى التهاب المفاصل.. قائمة بالأطعمة المناسبة لتخفيف حدة الأعراض

أطعمة ومشروبات ممنوعة لمرضى التهاب المفاصل

1- السكريات

يجب على مرضى التهاب المفاصل الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات السكرية، مثل الحلوى والمشروبات الغازية والمعجنات، لأن استهلاك 40 جرامًا من السكر يزيد من الالتهابات في الجسم.

2- منتجات الألبان

لا شك أن منتجات الألبان من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، ولكن احتوائها على الكازين يجعلها ممنوعة على مرضى التهاب المفاصل، لأن يؤدي إلى زيادة الالتهابات.

قد يهمك: تغنيك عن الحليب- 8 أطعمة غنية بالكالسيوم

3- الدهون المتحولة

لا مانع من تناول الأطعمة الغنية بالدهون في ظل الإصابة بالتهاب المفاصل، بشرط أن تكون من مصادر صحية، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات.

بينما الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة، مثل المقليات الوجبات السريعة، ينبغي على مرضى التهاب المفاصل تجنبها تمامًا، لأنها تؤدي إلى تفاقم الالتهابات.

4- الكربوهيدرات البسيطة

من الضروري التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة، مثل المعجنات والأرز الأبيض، لأنها لا تسبب الالتهابات فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن، مما يشكل ضغطًا كبيرًا على المفاصل.

5- الكحوليات

من المشروبات التي ترفع مستويات الالتهابات في الجسم، لأن الكحول يزيد من خطر الإصابة بالنقرس، وهو أحد أشكال التهاب المفاصل.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن تناول المشروبات الكحولية؟

6- الأطعمة المشوية والمقلية

يتعرض الطعام أثناء الشواء والقلي لدرجة حرارة مرتفعة، عند تناوله، ينتج الجسم سمومًا تسمى AGEs، يمكن أن تؤثر سلبًا على البروتينات في الجسم، مما يحفز الجهاز المناعي على إطلاق السيتوكينات، التي تؤدي بدورها إلى زيادة الالتهابات.

7- الجلوتين

من المعروف أن الجلوتين محظور على مرضى الاضطرابات الهضمية، لكنه ممنوع أيضًا على المصابين بالتهاب المفاصل، بالتالي، ينصح بتجنب مصادره الطبيعية، مثل القمح والشعير.

اقرأ أيضًا: للممنوعين منه- أطعمة خالية من الجلوتين

8- المعلبات

تؤدي الأطعمة المعلبة إلى تفاقم التهاب المفاصل، ويرجع السبب إلى المواد المضافة إليها عند التصنيع والتعبئة، مثل الغلوتامات أحادية الصوديوم والملح والأسبرتام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *