gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى

هناك عدة أطعمة لالتئام العظام، حيث تساهم هذه الأطعمة بالوقاية من حدوث كسور للعظام، أو في سرعة التئامها إذا كسرت.

قد يتعرض أي شخص منا إلى كسور في العظام، وهذه العظام تحتاج إلى وقت حتى تلتئم، وإن كان التئامها يختلف من إنسان إلى آخر، فالبعض تكون سرعة التئام الكسر عندهم أكبر بكثير من أشخاص آخرين.

ويبقى عامل العمر من العوامل التي لها التأثير الأكبر على المدة التي تحتاجها العظام للالتئام، ولأن الوقاية خير من قنطار علاج، فإننا نستطيع الاعتماد على بعض الأطعمة التي تساعد على تقوية العظام، وتساهم في التئامها بشكل أسرع في حال أصيبت بالكسر.

أفضل أطعمة لالتئام العظام

أطعمة لالتئام العظام
أطعمة لالتئام العظام

تبقى الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والبروتينات، والفيتامين د، والحديد، والبوتاسيوم، والفيتامين ج، هي الأطعمة الأفضل والتي يمكن اعتبارها أفضل أطعمة لالتئام العظام، ومن أهمها:

  • الحليب ومشتقاته

يعتبر الحليب ومشتقاته من لبن الزبادي، أو الجبن، أو غيرها من منتجات كثيرة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والتي لها دور فعال جداً بتقوية العظام ووقايتها من الكسور، كما أنها تساعد في الالتئام السريع والطبيعي للعظام التي تصاب بالكسر.

  • الفليفلة (الفلفل الحلو)

إن الفليفلة أو كما تسمى في بعض الدول (الفلفل) وبالخصوص الحلو منه يحتوي على نسبة عالية جداً من الفيتامين C، وهذا الفيتامين له دور كبير بتحفيز صنع الجسم للكولاجين الذي يعتبر من أكثر البروتينات أهمية في بناء العظام.

وبالتالي فإن الفليفلة وغيرها من الأغذية الطازجة الغنية بالفيتامين ج، تعتبر من أفضل أطعمة لالتئام العظام.

  • الأسماك

تعتبر الأسماك من أكثر أنواع الطعام التي تقدم الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، ومن ضمن هذه الفوائد المساعدة على التئام الكسور بسرعة.

فالأسماك وبالخصوص السلمون والتونة، من الأطعمة الغنية بالبروتينات والكالسيوم الضروريان للغاية في تقوية العظام وتسريع التئام الكسور فيها.

كما أنها تحتوي على نسب عالية من الأوميجا 3، ومن الفيتامين د الذي له دور فعال في تسهيل امتصاص الجسم للكالسيوم الموجود  بالأسماك أو بالأطعمة الأخرى التي يتناولها الإنسان.

  • البيض

يعتبر البيض من أهم أنواع الغذاء التي تعتبر من أفضل أطعمة لالتئام العظام، وذلك لما تحتويه من نسب عالية من البروتينات والكالسيوم، وهما العنصران الأساسيان اللذان يعززان صلابة العظام وقوتها، ولهما دور كبير بالتئام الكسور سريعاً.

وبالإضافة إلى ذلك فإن البيض يحتوي على الفيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم

إن الكالسيوم هو أهم عنصر يساعد على تقوية العظام وتسريع التئامها، ويبقى الحليب ومشتقاته، إلى جانب البيض، وسمك السلمون والتونة من أهم مصادره.

ومن المصادر الأخرى التي تعتبر من أطعمة لالتئام العظام لاحتوائها على نسب عالية من الكالسيوم نذكر: الفول، الكرنب، البروكلي، حليب اللوز، الصويا، الحبوب.

  • الأطعمة الغنية بالبروتينات

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتينات من أفضل الأطعمة التي تقوي العظام وتساعد على الالتئام السريع للكسور، ومنها  الحليب ومشتقاته، والأسماك، والبيض التي ذكرناها سابقاّ، بالإضافة إلى اللحوم، والفول، والمكسرات، ومنتجات الصويا.

  • الأطعمة الغنية بالفيتامين ج

تظهر أهمية الفيتامين  C(فيتامين ج) من خلال مساهمته الفعالة بصنع الجسم للكولاجين الذي يعتبر من أهم البروتينات التي تساعد على التئام العظام وعلاج الكسور.

ومن أهم هذه الأطعمة الغنية بالفيتامين ج نذكر البرتقال، التوت، الكيوي، الطماطم، الخضراوات الخضراء.

  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يساهم عنصر البوتاسيوم بالمحافظة على عنصر الكالسيوم الموجود بالجسم، وعدم فقدان كمية كبيرة منه عند التبول، وبالتالي يمكن اعتبار الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز، المكسرات، اللحوم، البطاطس، من ضمن أطعمة لالتئام العظام.

تابع المزيد: الأطعمة التي تسبب السرطان | الكونسلتو

  • الأطعمة الغنية بالحديد

أطعمة لالتئام العظام
أطعمة لالتئام العظام

من العناصر التي تساهم بشكل غير مباشر بالتئام الكسور بسرعة عنصر الحديد، فهو العنصر الأساسي لعدم الإصابة بفقر الدم لعوز الحديد، ومع فقدان عنصر الحديد والإصابة بفقر الدم فإن التئام العظام سيكون بطيئاً.

كما أن الحديد يساعد على إنتاج الجسم للكولاجين، وبوصول الأوكسجين للعظام، وتبقى اللحوم الحمراء أو البيضاء، البيض، الخضراوات الورقية، مع بعض أنواع الحبوب من أهم مصادر الحديد للجسم.

ويمكننا أن نضيف إلى أطعمة لالتئام العظام بعض الأعشاب ومنها: حب الرشاد، زهرة العطاس، عشبة السنفيتون، عشبة الكنباث

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *