التخطي إلى المحتوى

عادت أسعار البنزين في لبنان للارتفاع مجددًا، اليوم الخميس 22 سبتمبر/أيلول (2022)، بعد أن شهدت تراجعًا ملحوظًا أمس الأربعاء.

جاء ارتفاع أسعار الوقود في لبنان مدفوعًا بارتفاع قيمة الدولار الأميركي التي صعدت إلى أعلى مستوى في 22 عامًا بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة.

وتشهد أسعار البنزين في لبنان تعديلات يومية، بعد قرار مصرف لبنان المركزي التوقف عن تدبير الدولار اللازم لاستيراد الوقود؛ ما دفع أسعار المحروقات والعملة الأميركية لارتفاعات غير مسبوقة.

أسعار الوقود في لبنان

أظهر الجدول الجديد لأسعار المحروقات في لبنان، اليوم الخميس، زيادة سعر صفيحة البنزين نحو 29 ألف ليرة، وارتفاع سعر صفيحة المازوت 44 ألف ليرة، وسجلت أسطوانة الغاز (غاز النفط المسال) زيادة بمقدار 13 ألف ليرة.

وجاءت أسعار البنزين في لبنان، وفق الجدول الجديد الذي أعلنته المديرية العامة للنفط، التابعة لوزارة الطاقة والمياه، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، كالآتي:

  • زيادة سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان إلى 682 ألف ليرة.
  • زيادة سعر صفيحة بنزين 98 أوكتان إلى 698 ألف ليرة.
  • زيادة سعر صفيحة المازوت إلى 833 ألف ليرة.
  • زيادة سعر أسطوانة الغاز (غاز النفط المسال) إلى 388 ألف ليرة.

* الصفيحة تساوي 20 لترًا، والدولار الأميركي يعادل 38 ألف ليرة في السوق الموازية.

تحركات مصرف لبنان

تأتي التغيرات اليومية بأسعار البنزين في لبنان بعد توقف المصرف المركزي قبل نحو 10 أيام عن تأمين الدولار لواردات البنزين؛ ما أدى إلى ارتفاعات متتالية في أسعار الوقود وتسجيلها مستويات قياسية، وكذلك صعود سعر صرف العملة الأميركية في السوق الموازية.

ووصل سعر الدولار اليوم في لبنان بالسوق السوداء، إلى 37 ألفًا و800 ليرة للشراء، في حين وصل سعر البيع إلى 37 ألفًا و900 ليرة.

يأتي ذلك وسط معاناة لأصحاب محطات الوقود والمستوردين لتأمين الدولار اللازم لاستيراد البنزين، مع التراجع الحاد لليرة اللبنانية الذي بدأ منذ عام 2019، تزامنًا مع أزمة سيولة حادة في البلاد، وتوقف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار.

جاء قرار مصرف لبنان مع ارتفاع قيمة فاتورة استيراد البنزين بنسبة 70% منذ بداية العام الحالي 2022، ليصبح غير قادر على مواصلة تحمّل عبء دعم المحروقات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.