التخطي إلى المحتوى

  • انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين سيؤدي إلى انخفاض التوقعات بشأن ارتفاع أسعار الفائدة
  • استطلاعات الرأي تضع الجمهوريين في المقدمة؛ وفوز الديمقراطيين المفاجئ سيثير مخاوف من زيادة الإنفاق
  • في الأسبوع الماضي، انعكس منحنى العائد أكثر من 40 عامًا
  • يمكن أن يؤدي موضوعان متعلقان بصناعة المحفزات الأسبوع المقبل إلى إحياء تقدم الأسهم الضعيفة أو إنهائه

ارتفعت الأسهم يوم الخميس عندما فتح باول احتمالية أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتقليص الزيادات، لكن السوق شهدت عمليات البيع بعد أن أوضح أن البنك لن يتوقف حتى يسيطر على .

شعر المتداولون أن الصفقات تستحق المخاطرة بعد يوم من تلميح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بوجود . وقد أدى ذلك إلى رفع معدل الأموال الفيدرالية إلى نطاق مستهدف يتراوح بين 3.75٪ و4٪، وهو ما يعكس أكبر زيادة فُرضت منذ الثمانينيات.

ويُظهر عقد التقلب في وول ستريت، والذي يشار إليه باسم “مقياس الخوف”، أن الخوف لا يزال موجود.

 

حتى بعد الانخفاض منذ أعلى مستوياته في أكتوبر، وهو ما يقابل أدنى مستوى في الأسهم في الشهر الماضي، لا يزال مؤشر فيكس بالقرب من 25.00. باستثناء حوادث 2008 و2020، كان المقياس دائمًا تقريبًا أقل من هذه المستويات.

ولقد حذرتك مرارًا وتكرارًا من أن تتأثر بالارتفاعات التي شهدناها، لأنها مجرد تصحيحات داخل سوق هابطة. ومع ذلك، وبالنظر إلى التغيرات النقدية التاريخية، فإننا نرى تقلبات تاريخية متساوية في الأسهم. وفي كلا الاتجاهين، قدم مؤشر إس أند بي 500 بالفعل خمس حركات شهرية تزيد عن 7٪ هذا العام. ومثل هذه التحركات القوية نادرة. وقد حدثت آخر مرة في أعقاب أزمة عام 2008، والوقت الذي سبق ذلك كان عام 1933.

وحتى لو كان المضاربون على الصعود على حق وستهبط الأسهم، فستكون رحلة طويلة. ومع ذلك، لا يوجد دليل على وجود قاع، وقد تلقينا إشارة باستمرار الاتجاه الهبوطي.

الرسم البياني لإس آند بي500

الرسم البياني لإس آند بي500

سجل قمم وقيعان صاعدة على المدى القصير بينما لا يزال ينخفض ​​على المدى المتوسط. ومع ذلك، أكمل المقياس وتدًا صاعدًا يوم الأربعاء. ويعتبر هذا النمط مثلث مع خط اتجاه سفلي أكثر حدة، مما يدل على السلوك المفرط للمشترين. ومع ذلك، فإن الارتفاعات التي تظهر للبائعين لم تشهد ارتفاع المؤشر بشكل حاد كما حدث في الانخفاضات، لذلك استسلم المشترون، مما سمح للمؤشر بالهبوط إلى ما دون النموذج. ومن المفترض أن يكون هذا الاختراق الهبوطي قد أطلق سلسلة من ردود الفعل الفنية التي أدت إلى حدوث صفقات البيع وإغلاق صفقات الشراء، مما سيدفع السهم إلى مزيد من الانخفاض، ليصل إلى 3200 هدفي اعتبارًا من 20 يوليو وربما حتى هدفي في 25 أغسطس البالغ 3000.

وسوف يراقب المستثمرون تقرير مؤشر أسعار المستهلكين يوم الخميس بعد أن تفوقت بيانات سبتمبر، حيث يرتفع إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا. ويحتاج المستثمرون إلى فهم أنه حتى لو انخفض مؤشر أسعار المستهلك، فإنه لا يزال بعيدًا عن المستوى المقبول من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي. وقد يكون هذا الاحتياطي الفيدرالي غير راغب في الاسترخاء على أمجاده ومعرفة أين يذهب التضخم بعد أن تراجع العام الماضي.

كذلك، يتوقع ويلز فارجو أن سعر الفائدة النهائي للاحتياطي الفيدرالي – المستوى الذي من المحتمل أن يتوقف عنده البنك عن زيادة الأسعار – سينخفض ​​بمقدار 12 نقطة أساس إذا كان مؤشر أسعار المستهلكين أقل من 0.4٪. ويقدر استطلاع لرويترز ارتفاعا شهريا 0.5 بالمئة.

أما على الجبهة السياسية، فقد يؤدي فوز الديمقراطيين غير المتوقع في انتخابات التجديد النصفي يوم 8 نوفمبر إلى قلق المستثمرين من أن الكونجرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون سيزيد الإنفاق المالي، مما يؤدي إلى زيادة التضخم.

كما أن الديمقراطيون في موقف ضعيف: حيث تظهر استطلاعات الرأي أن الجمهوريين في المقدمة وعلى المسار الصحيح لتقسيم السلطة مع الديمقراطيين. ومن المتوقع أن يسيطر الجمهوريون على مجلس النواب، وربما حتى مجلس الشيوخ، للنصف الثاني من ولاية الرئيس جو بايدن.

منحنى العائد

وقد كان انعكاس منحنى العائد الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي هو الأكثر تطرفا منذ ثمانينيات القرن الماضي، مما جعل الركود أكثر إشراقًا.

الرسم البياني لسندات الخزانة أجل عامين و10 أعوام

الرسم البياني لسندات الخزانة أجل عامين و10 أعوام

 

يوم الخميس، ارتفع عائد السندات لأجل عامين فوق سندات 10 سنوات بمقدار 58.6 نقطة أساس، وهو أعلى فارق في أربعين عامًا. وخف الانعكاس يوم الجمعة، وهو ما يقابل انخفاض الخوف الذي شوهد في ارتفاع الأسهم وانخفاض مؤشر فيكس.

مؤشر الدولار

وقد باع بنسبة 1.8٪، مسجلاً أكبر انخفاض له هذا العام، متماشياً مع الفكرة القائلة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفف زيادات أسعار الفائدة، مما دفع الأسهم إلى الارتفاع يوم الجمعة.

الرسم البياني لمؤشر الدولار

الرسم البياني لمؤشر الدولار

 

من وجهة نظر فنية، مدد الدولار نمط الوتد الهابط مع إعادة النظر في خط الاتجاه التصاعدي.

الذهب

ويُنظر إلى منحنى العائد المعكوس على أنه تصاعدي للذهب، والذي ارتفع من أدنى مستوى شهري له بعد أن زاد المستثمرون آمالهم في تباطؤ الارتفاع. ومع ذلك، فإن الافتراض بأن سيرتفع مع الركود هو أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة للخروج من الركود – ولكن هذا على المدى الطويل. أما في الوقت الحالي، فأنا أتراجع عن الذهب.

الرسم البياني لعقود الذهب

الرسم البياني لعقود الذهب

إن اندفاع الذهب هو مجرد عودة إلى القمة المزدوجة العملاقة. لاحظ كيف قاوم خط العنق السعر الذي أغلق تعاملاته تحته بالضبط.

إخلاء المسؤولية: في وقت نشر هذا المقال لم يكن للمؤلف أي مناصب في أسواق الأوراق المالية المذكورة.

Scan the code